رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان
أهلأً بكم ونشكر الرب على بركة قدومكم
قد تكون صدفة أو بدعوة من احد اصدقائك ,
ولكن مجرد وصولك الى هذه الصفحة من موقع رعيتنا المباركة ، إعلم ان الله قد رتب لك ولنا هذا اليوم لنلتقي.

اضغط على خانة( تسجيل ) إن لم تكن مسجل سابقاً واملأ الإستمارة كما يظهر امامك .وسيصلك الى الهوتميل رسالة من المنتدى تدعوك لتفعيل عضويتك . قم بهذا وادخل بعدها للمنتدى بسلام .

أواضغط على خانة ( الدخول ) ان كنت مسجل سابقاً واكتب اسم الدخول وكلمة السر وشاركنا معلوماتك وافكارك .


المدير العام
+ الأب بطرس


منتدى ارثوذكسي انطاكي لنشر الإيمان المسيحي
 
الرئيسية-الأحداثبحـثاليوميةالتسجيلدخول
الصليب آية القيامة، ومحقّق البعث من بين الأموات. الصليب هو المسيح المصلوب عن خطيئة العالم ليغفرها ويحقّق القيامة.(المطران عبد يشوع بارّ بريخا)......... الشّيطان عديم القوّة. محبّة الله وحدها ذات قوّة شاملة. المسيح أعطانا الصّليب سلاحًا فعّالاً في وجه الشّياطين.(القدّيس باييسيوس الآثوسي).......خير لكم أن تذرفوا بعض الدّموع أمام المسيح من أن تقولوا الكثير.(القدّيس بورفيريوس الرّائي)...... لا يُسبَك الاتّضاع إلاّ في بَوتقة الإهانات والشّتائم والضّربات، هذه كلّها أعصاب الاتّضاع، وهذا كلّه قد اختبره الرّب وتألّم فيه، إذ كان يُنظر إليه كسامريّ وبه شيطان. أخذ شكل عبد، لطموه ولكموه وبصقوا في وجهه.(القدّيسة سنكليتيكي).ذكر الله يولّد الفرح والحبّ، والصّلاة النّقيّة تولّد المعرفة والنّدامة. من يَتُقْ إلى الله بكلّ ذهنه وفكره، بواسطة حرارة الصّلاة وقوّتها، تغُصْ نفسه في الحنان.(القدّيس ثيوليبتس).
إنّ التّواضع وحده، دون سواه، قادر أن يقف أمام الله ويتشفّع بنا. (القدّيس إسحق السّريانيّ) . علينا أن نتذكّر دائمًا أنّنا ولو صعدنا إلى أعالي السّموات فلن نستطيع البقاء من دون عمل أو اهتمام ما دمنا نحيا بالجسد في هذا العالم. (القدّيس إسحق السّريانيّ) إنّ اختيار المشيئة الصّالحة يتوقّف على الإنسان، أمّا تحقيقها فأمرٌ يختصّ بالله، لأنّ الإنسان بحاجة إلى عونه، لهذا يجب أن نتْبع الرّغبة المتولّدة فينا بالصّلوات المتواصلة. (القدّيس إسحق السّريانيّ) . لا تُبغض الخاطئ لأنّنا كلّنا خطأة. وإذا ثرتَ عليه بدافع إلهي فابكِ من أجله. (القدّيس إسحق السّريانيّ). ........

شاطر | 
 

 شوفة المليح بالتسبيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
georgette
ادارية
ادارية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 3446
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: شوفة المليح بالتسبيح   19/9/2011, 10:40 pm

يقول المثل :
شوفة المليح بالتسبيح
شوفة ( رؤية باللهجة اللبنانية )


يقول سلام الراسي في أحد كتبه عن الأمثال الشعبية :
" في غمرة الهموم والمتاعب ينسى الرجل خالقه ،
فاذا أطل عليه وجه حسن ، هتف تلقائيا :
" سبحان الذي خلق "
ثم يتابع بأن قصة هذا المثل كما أخبره اياها أحد قبضايات الأشرفية في مدينة بيروت
الحاج نصّار:

ان بلاد الواق واق التي ياتي منها الترياق ،
هي سبع جزر جوّات سبع بحور ، وكل جزيرة يحكمها مارد ،
فاذا اقتربت احدى السفن من احدى هذه الجزر ، دعس المارد على جزيرته فتنخفض
مائة ذراع تحت الماء ، وتختفي عن الأنظار حتى تبتعد السفينة ..
فيرفع المارد رجله عن سطح الجزيرة ، فترتفع مجددا الى سطح الماء ،
لذلك لم يستطع العلماء حتى الان ن تحديد مكان جزر الواق واق وبقيت سرا من أسرار الزمان .

لكن حدث أن الملك سيف بن ذي يزن وهو ملك حميري طرد
الأحباش من جنوبي بلاد العرب ، بمساعدة كسرى أنو شروان ..وقد نسجت حوله أساطير طريفة جدا ..
حدث انه قد تصادق مع مارد احدى الجزر والذي دعاه الى زيارته ، في جزيرته .

تمشّى المارد مع الملك سيف وأوقفه امام شجرة ترياق شكلها غريب وثمرها عجيب وقال له :
تفضل كل هنيئا مريئا !!

قطف الملك سيف ثمرة وقشّرها ، فخرجت منها فتاة حسناء
وقالت "واق واق " فهتف الملك " سبحان الخلاّق ".
واستطيب الملك سيف نكهة هذا الثمر العجيب الغريب
وراح يقطف ويقشر ويهتف " سبحان الخلاّق " حتى صار بحوزته عددا
لا باس به من الصبايا الواقواقيات
فاستأذن الملك سيف من صديقه المارد أن يسمح له بنقل الصبايا المقشّرات الى بلاده ،
ولكن الملك نسي " تمليح " الفتيات قبل نقلهن
فلحقتهن " طرف حموضة " وفسدت الكثيرات وتشوه جمال بعضهن ..
وهذا ما يفسر وجود جميلات ودميمات ....
فسبحان الخلاق
ومساكين البنات اللي حمّضوا !!!






"يا ابني إن أقبلت لخدمة الربّ الإله، أعدد نفسك للتجربة" (بن سيراخ 1:2-2).

وأيضاً "كلّ ما أتاك فاقبله واصبر على الألم في اتضاعك. كن صبوراً، لأنّ
الذهب يجرَّب بالنار والناس المقبولون يجرَّبون في أتون التواضع" (بن سيراخ
4:12-5)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://georgetteserhan.blogspot.ca/
 
شوفة المليح بالتسبيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رعية رئيس الملائكة ميخائيل + نابيه + أبرشية جبل لبنان :: ( 18 ) المنتديات العلمية والعالمية .( المشرفة: wafaa Hana Elias ) :: أمثال شعبية-
انتقل الى: